18 ألف منصب جديد للأساتذة في مارس او افريل 2015

الكاتب بتاريخ

18 ألف منصب جديد للأساتذة في مارس او افريل 2015

وزارة التربية تفتح 18 ألف منصب جديد للأساتذة

كشفت مصادر مطلعة لـ"الشروق"، أن وزارة التربية الوطنية، من خلال مديرية تسيير الموارد البشرية، قرّرت بشكل مبدئي فتح 18 ألف منصب مالي جديد في سلك الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة، خلال مسابقة التوظيف الخارجية التي قررت الوصاية لأول مرة تنظيمها شهر مارس المقبل عوض شهر جويلية، لإخضاع كافة الناجحين لتكوين "بيداغوجي تحضيري" جيد، قبل التحاقهم بأقسامهم شهر سبتمبر القادم.
وأضافت المصادر، بأن المناصب التي سيتم فتحها للتوظيف في رتبة أستاذ في الأطوارالتعليمية الثلاثة، "ابتدائي، متوسط وثانوي"، قد قدرت بـ18 ألف منصب مالي جديد، فيانتظار ضبط الاحتياج للمرة الثانية على التوالي بشكل دقيق، للشروع في تنظيم المسابقةالتي قررت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط لأول مرة بشأنها برمجتها شهر مارسأو بداية شهر أفريل على أقصى تقدير، عوض تنظيمها شهر جويلية كما حدث السنةالماضية، بغية تفادي العديد من المشاكل التي كانت تسجل في السنوات الماضية، خاصة ماتعلق بجانب التكوين الإلزامي البيداغوجي، على اعتبار أن عددا كبيرا من الأساتذة الجدد قدتأخر  "تكوينهم التحضيري" بسبب ضيق الوقت، ما أدى بمديري التربية لعديد الولايات إلىرفع "تقارير سوداء"، عن هؤلاء المربين الذين يفتقدون للخبرة المهنية، الذين تم رفضهممن قبل التلاميذ وحتى من قبل المديرين الذين رفضوا التعامل معهم.
ومعلوم، أن وزارة التربية، وظفت شهر سبتمبر الماضي، من خلال المسابقة الخارجية التينظمتها شهر جويلية الماضي على أساس دراسة الملفات، 24 ألف أستاذ جديد في الأطوارالتعليمية الثلاثة، ورغم ذلك فقد واجهت في بداية الدخول المدرسي مشكل العجز في التأطيرالبيداغوجي خاصة في مواد؛ الرياضيات، الفيزياء، التاريخ والجغرافيا واللغات بشكل جدملفت للانتباه، ما أدى بها إلى توجيه تعليمات صارمة لمديري التربية للتقليل من حدة العجزعن طريق الاستعانة بالمستخلفين في تلك المواد، كما تمت الاستعانة بخريجي المدارسالعليا للأساتذة.

0 تعليق على موضوع "18 ألف منصب جديد للأساتذة في مارس او افريل 2015"